تقديم الإصدار

بسم الله الرحمن الرحيم. تفصلنا بإذن الله أشهر قليلة عن إطلاق سماوة، المجلة الرقمية الأولى للأعمال في ليبيا. تطمح سماوة إلى إعادة تشكيل مستقبل الأعمال في ليبيا من خلال تمكين المؤسسات المحلية، بجميع أحجامها ومجالاتها، بالمعرفة والقدرات الأساسية لإدارة الأعمال وإبقائها على دراية بالتوجهات العالمية الجديدة في المجال، بما يتماشى مع السياق الليبي.

يتناول هذا الإصدار، الإصدار 0، موضوع التحول الرقمي (Digital Transformation) والذي نرى أنه قد أصبح حاجة ماسة لتحسين أساليب العيش والعمل في ليبيا. ولم لا؟ التحول الرقمي قد حول دولة إستونيا التي أنهكتها الحروب إلى الدولة الرقمية الأولى في العالم، ونحن نعتقد أنه لا يستحيل تكرار التجربة الإستونية، بل وحتى التميز عليها في ليبيا، وذلك ثقة في التقبل المجتمعي الكبير للتكنولوجيا الرقمية في ليبيا، والذي يعتبر العامل الأساسي في إنجاح أي جهود تحولية. ولكن، التحول الرقمي ليست مهمة سهلة، وهذا ما حاولنا في هذا الإصدار تسليط الضوء عليه، لإزالة اللبس وتوفير التوجيه العام والأدوات التي تُمكِن صُناع القرار في ليبيا من قيادة برامج التحول الرقمي بنجاح.

حتى وقت قريب، لم نكن ننوي نشر أي إصدار من المجلة حتى بداية 2022، لهذا أطلقنا على هذا الإصدار العدد 0، ولكن عندما أعلنت رئاسة الوزراء في ليبيا عن اليوم الوطني لتقنية المعلومات، اجتهدنا أن يتم نشر هذا الإصدار في الأول من يونيو 2021، بالتوافق مع اليوم الوطني الأول لتقنية المعلومات في ليبيا، والذي نأمل أن يكون فرصة سنوية لشد الهمم والاحتفال بالنجاحات في مجال التكنولوجيا في ليبيا، والتي تعتبر أحد الأركان الأساسية للتحول الرقمي.

بالنيابة عن فريق سماوة، أرجو أن ينال هذا الإصدار إعجابكم، وأتطلع إلى دعمكم، وتفاعلكم، ونقدكم لهذه المواضيع عبر منتدى سماوة، ومن خلال منصات التواصل الاجتماعي.

مع أطيب التحيات،

محمد الزاوي
كاتب مساهم
رئيس تحرير سماوة 2021